آخر الأخبار
  • محليات
  • سياسة
  • اقتصاد
  • رياضة
  • بيئة وصحة
  • ثقافة
  • فن
  • علوم وتكنولوجيا
لجنة المتابعة المركزية المشكلة من رئاسة مجلس الوزراء: وضع خطة استراتيجية تنموية شاملة لطرطوس
جامعة دمشق: إيقاف اللقاءات في برامج التعليم المفتوح يومي الجمعة والسبت بسبب عطلة عيد العمال
المهندس خميس: الحكومة ماضية بمشاريع سكنية متكاملة بمختلف المحافظات الدكتورة نجاح العطار تؤكد لوفد من جامعة الزيتونة في تونس دور سورية في تعزيز ثقافة المقاومة والوحدة العربية مركز مسبق الصنع والاجهاد .. جهود مكثفة لتلبية احتياجات المشاريع الإنشائية في المرحلة القادمة إطلاق مياه سد الباسل لسقاية 12 ألف هكتار من الأراضي الزراعية جنوب الحسكة توليد الكهرباء بالمشي مشروع مميز للطالب محمود الجناني في جامعة تشرين انطلاق أعمال المؤتمر العام السنوي الأربعين لنقابة أطباء أسنان سورية في فندق الشام ... اقرأ المزيد
جابري أنصاري يبحث مع لافرنتييف تسهيل الحوار السياسي لإنهاء الأزمة في سورية
نائب عن حزب الشعب الجمهوري يقدم مذكرة مساءلة برلمانية لحكومة أردوغان حول تزويد تنظيم “داعش” بدبابات تركية
ايليتشوف: تصعيد التنظيمات الإرهابية في سورية ترك أثاراً وخيمة على الأوضاع الإنسانية بيسكوف تعليقاً على العدوان الإسرائيلي: ندعو إلى احترام سيادة سورية التي نؤيدها دولة موحدة سياسياً وجغرافياً شمخاني يدعو إلى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق للكشف عن مسارات إرسال الأسلحة الكيميائية للإرهابيين زاخاروفا: موسكو تدين العدوان الإسرائيلي على أحد المواقع العسكرية جنوب غرب مطار دمشق وزير الدفاع الإيراني يدين العدوان الإسرائيلي على أحد المواقع العسكرية جنوب غرب مطار دمشق وحدات من الجيش العربي السوري توسع نطاق سيطرتها في منطقة المقابر بدير الزور وتدمر مقري قيادة لإرهابيي “النصرة” بدرعا البلد ... اقرأ المزيد
دواجن السويداء تعلن أسماء المقبولين للتعيين بموجب الاختبار المنظم للتعاقد مع 30 عاملا من الفئة الخامسة
ختم مزور لـ«صاغة» حلب في تركيا.. والبضاعة المزورة تغزو أسواقنا تهريباً
تشكيل لجنة فنية كهربائية لمعالجة مشاكل المواطنين في سوق وادي بردى ودير قانون جمود في أسواق الفروج..ولحم الجاموس يصل الأسواق بعد 75 يوماً مراسلات حكومية تكشف أسرار ارتفاع أسعار البندورة إكثار بذار حماة ينهي عمليات توزيع بذار القطن على المزارعين وزارة المالية: قانون البيوع العقارية متطور ولا يتضمن فرض ضرائب جديدة وزير العدل يبحث مع مديري المصارف الخاصة الإجراءات الواجب اتخاذها لمعالجة القروض المتعثرة ... اقرأ المزيد
تعادل سلبي بين الاتحاد والجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم
تشيلسي يعزز صدارته بالفوز على ساوثامبتون في الدوري الانكليزي لكرة القدم
فوز الأشرفية والثورة والوحدة في دوري كرة السلة للسيدات انطلاق منافسات الدور ربع النهائي من دوري كرة السلة للسيدات قطار الأولمبي السوري يقلع استعدادا لتصفيات أسيا إياد عبد الكريم مدربا لفريق جبلة لكرة القدم للرجال بهدف قاتل لميسي... برشلونة يهزم غريمه ريا ل مدريد في مواجهة مثيرة بالدوري الإسباني تأهل سلمية والوحدة وقاسيون والثورة والجلاء والأشرفية لربع نهائي دوري كرة السلة للسيدات ... اقرأ المزيد
أمسية أدبية وموسيقية في طرطوس غداً
"الحداثة مفهومات وسمات محاضرة" للدكتور غسان غنيم
الدكتور فيصل المقداد وسفراء كوبا وفنزويلا واليمن وأرمينيا في افتتاح الأيام الثقافة الهندية بدار الأسد .. بمشاركة 8 فنانين افتتاح معرض دراسات سريعة في صالة آرت فورم بالسويداء نادي شام يعلن انطلاق دورته الثالثة لمسابقة القصة القصيرة حفل استقبال الدكتور رفعت هزيم عضوا جديدا في مجمع اللغة العربية أيام العزّ في المسرح الخــاص غابت وتحولت صالاته إلى مقاهٍ نساءٌ بطـعمِ التفاح ... اقرأ المزيد
أرشيف السيد الرئيس بشار الأسد

رئاسة مجلس الوزراء : منبر المواطن
اعلانات


20/04/2017
الإطار الاستراتيجي لإعادة الإعمار في سورية ومتطلباته في المؤتمر العلمي الأول للإدارة والتمويل والاقتصاد
2017-03-09 16:40:05

تركزت محاور المؤتمر العلمي الأول في الإدارة والتمويل والاقتصاد الذي نظمته الجامعة العربية الدولية الخاصة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي في فندق شيراتون بدمشق على مواضيع أبرزها الإطار الاستراتيجي لإعادة البناء في سورية وديناميكية العلاقة بين مؤشر أسعار الأسهم وأسعار الصرف وتقييم قدرة المصارف على تحمل مخاطر التمويل.

وفي كلمة له خلال المؤتمر أوضح رئيس الجامعة الدكتور ماهر قباقيبي أن الجامعة تحرص على ربط برنامجها التعليمي بمتطلبات المجتمع وسوق العمل مع التركيز على المناهج الحديثة التي تواكب النهضة العلمية العالمية مبينا أن الجامعة تعتمد أيضا أساليب التعليم التفاعلي والتقييم المستمر للطلاب ودعم الأنشطة الطلابية والتطوير الدائم للمناهج والبرامج.

وفي تصريح لوسائل الإعلام بين قباقيبي ضرورة أن يركز التعليم الجامعي على احتياجات سورية في المرحلة القادمة وأبرزها تأهيل كوادر قادرة على إدارة متطلبات إعادة الإعمار.

وفي كلمة له خلال المؤتمر رأى الخبير الاقتصادي الدكتور محمد العمادي أن سورية بحاجة لكوادر وطنية نوعية في مختلف المجالات لتأهيل القطاعات المتضررة جراء الإرهاب لافتا الى ضرورة إجراء دراسة شاملة للخسائر والأضرار التي لحقت بالبنى التحتية وذلك لتقدير الاحتياجات الحقيقية لمرحلة إعادة الإعمار.

وأشار العمادي إلى أن قوانين الاستثمار في سورية “جيدة” إلا أن المشاريع تحتاج أيضا إلى تسهيل الإجراءات وتوفير البنى التحتية والكوادر البشرية المناسبة مع رفع الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية.

أوضح عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة العربية الدولية الدكتور سليمان موصلي أن هدف المؤتمرعرض أوراق عمل تهم مرحلة إعادة البناء وتبرز أهمية البحث العلمي وقدرات الباحثين الموجودين في الجامعة تمهيدا لمشاركات أوسع في مؤتمرات علمية أخرى.

من جانبه لفت الدكتور مروان الزبيبي عميد البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة العربية الدولية إلى أن الجامعة نشرت خلال السنوات الثلاث الماضية أكثر من 38 بحثا اهتم بعضها بموضوع إعادة البناء والإعمار وذلك في إطار اهتمامها وتشجيعها للبحث العلمي التطبيقي.

بدوره وصف رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية الدكتور عابد فضلية المؤتمر بمؤشر لتعافي الاقتصاد وخروجه إلى مرحلة جديدة تمهيدا لإعادة الإعمار حيث بدا المفكرون والمستثمرون والأكاديميون بوضع خطة مفاهيم واستراتيجيات تساعد في تسريع اعادة الاعمار والتقليل من الخسائر التي سببتها الحرب الظالمة.

ولفت فضلية إلى أن “المغتربين السوريين ينتظرون الفرصة المناسبة للعودة إلى بلدهم والاستثمار فيها والبدء بجميع أنواع المشروعات والإعمار والبناء”.

حضر المؤتمر وزيرا التعليم العالي الدكتور عاطف نداف والمالية الدكتور مأمون حمدان وخبراء واختصاصيون وطلاب.