قناتنا على تيليغرام | t.me/ORTAS_Newsصفحتنا الرئيسة على فيسبوك | fb.com/SyriaTVChannelsصفحتنا الاحتياطية على فيسبوك | fb.com/ORTAS.Backupصفحتنا للمنوعات على فيسبوك | fb.com/ORTAS.Lightصفحتنا بالإنكليزية على فيسبوك | fb.com/ORTAS.ENالبث المباشر على فيسبوك (1) | fb.com/ORTAS.Liveالبث المباشر على فيسبوك (2) | fb.com/ORTAS.Live2
آخر الأخبار
  • محليات
  • سياسة
  • اقتصاد
  • رياضة
  • بيئة وصحة
  • ثقافة
  • فن
  • علوم وتكنولوجيا
المهندس خميس يصدر قرارا بتكليف مدير جديد للهيئة العامة لمشفى الأطفال في حلب
تمديد فترة قبول طلبات الانتساب إلى المركز الوطني للمتميزين حتى الثالث من آب
معارض متنوعة ومسابقات رياضية وحفلات فنية في مهرجان بلودان 2017 درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 7 درجات مجلس الوزراء يعتمد خطة للنهوض بواقع محافظة حمص ويتابع التحضيرات لإطلاق الدورة 59 لمعرض دمشق الدولي مجلس مدينة حلب: رفع سوية الواقع الخدمي والاستمرار بترحيل الأنقاض وتشديد الرقابة على أسعار الأدوية عمال المناجم والفوسفات بحمص يطالبون بمنح طبيعة العمل على الراتب الحالي وتثبيت العمال المؤقتين ضبط شاحنة محملة بأسلحة بعضها أمريكي وفرنسي الصنع كانت متجهة إلى إرهابيي “النصرة” في القلمون الغربي ... اقرأ المزيد
الحرس الثورى الإيراني:أجهضنا خطوة استفزازية لسفينة أمريكية بالخليج
العفو الدولية تحذر من إعدامات بالجملة في مملكة بني سعود
المقداد لوفد لائحة القومي العربي الأردني: سورية منتصرة في الحرب على الإرهاب غاتراس: الوجود الأميركي في سورية انتهاك صارخ للمواثيق الدولية مادورو :مؤامرة تعدها وكالة الاستخبارات الأميركية “سي آي إيه” ضد فنزويلا جاباروف: استقالة تيلرسون المحتملة تفرض الاستعداد لحرب باردة المقاومة اللبنانية تحرز مزيداً من التقدم في معركتها ضد التنظيمات الإرهابية في جرود عرسال قتلى وجرحى بتفجير إرهابي استهدف مقهى في الرمادي ... اقرأ المزيد
أبناء ريف اللاذقية يعـيدون إحياء صناعة الحرير من جديد
المصارف السورية تواكب تطور المصارف العالمية
زراعة التبغ لأول مرة في القنيطرة الأسباب الكامنة وراء معــــاودة ارتفــــاع أســـعار البيــض بالتزامن مع فعاليات معرض دمشق الدولي «المعارض» تطلق اليانصيب الإلكتروني لأول مرة في سورية الذهب يحقق أكبر مكسب أسبوعي في شهرين إجمالي المساحات المزروعة بالخضار الصيفية في القنيطرة يبلغ 1300هكتار هيئة تطوير الغاب تتوقع إنتاج 200 طن من القطن المحبوب ... اقرأ المزيد
عمر حمشو يفوز ببطولة الجمهورية للقفز على الحواجز للفئة العليا
فضية وبرونزية لمنتخب سورية للترياثلون في بطولة آسيا
منتخبنا الأولمبي تعادل مع قطر وعبر إلى نهائيات أسيا بركلات الترجيح مان يونايتد يهزم ريال مدريد الفوز ولا شيء سواه شعار منتخب سورية الأولمبي في مواجهة نظيره القطري في ختام تصفيات كأس آسيا - تحت23 عاماً.. منتخبنا يلتقي نظيره القطري .. وحسابات التأهل معقّدة الجلاء يحرز لقب دوري كرة السلة لفئة الشباب منتخب سورية الأولمبي يتعادل مع منتخب تركمانستان سلبا في تصفيات آسيا ... اقرأ المزيد
أرشيف السيد الرئيس بشار الأسد

رئاسة مجلس الوزراء : منبر المواطن
معرض دمشق الدولي 59

اعلانات


20/04/2017
علماء يتمكنون من مسح ذكريات محددة من ذاكرة الحلزونات.. فهل سيحين دورنا قريبًا؟
2017-07-11 12:47:30

تمكن علماء من محو ذكريات محددة في الخلايا العصبية عند الحلزون مع تعمّد الإبقاء على أنواع أخرى. على الرغم من أن إجراء هذه المحاولة على البشر تتطلب دراسات كثيرة، إلا أن الباحثين يأملون في أن تقودهم هذه الدراسة قريبًا إلى علاجات جديدة لاضطراب ما بعد الصدمة.

يقدر عدد المصابين باضطراب ما بعد الصدمة في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها بنحو ثمانية مليون بالغ كل عام. منهم من عانى من تجارب صعبة في جبهات قتالية، وآخرون مروا بماضٍ ذي طابع عنيف. ومن المرجح أن يكون لدى المصابين بهذا الاضطراب نوعين -على الأقل- من الذكريات؛ ذكريات ترابطية وأخرى لا ترابطية.

تتضمن الذكريات الترابطية معلومات مهمة عن الحدث الصادم؛ كالشخص المسبب للأذى، أو المكان الذي شهد الواقعة. وتتمحور الذكريات اللاترابطية حول التفاصيل المرتبطة بصورة غير مباشرة بالحدث الصادم، لكنها تتسبب في ظهور أعراض متلازمة ما بعد الصدمة. وتمكن العلماء من إيجاد طريقة فعالة لاختيار الذكريات اللاترابطية عند الحلزونات ومسحها، مع الإبقاء على النوع الترابطي.
تمكن الباحثون من تحقيق هذه النتيجة عن طريق إعاقة جزيئات عديدة مرتبطة بأنزيم محدد يدعى «بروتين كيناس  إم» المسؤول عن الحفاظ على الذكريات طويلة الأمد.وأعلن الباحثون مؤخرًا في مجلة «كورينت بيولوجي»  أنهم تمكنوا من محو أنواع عديدة من الذكريات بحجب جزيئات مختلفة مرتبطة ببروتين كيناس إم، بل وتمكنوا أيضًا من محو ذكريات محددة عن طريق حجب أنواع متغيرة محددة من هذه الجزيئات.

قال «جيانغيوان هو» المؤلف المشارك في هذه الدراسة، في البيان الصحفي الذي أعلنته جامعة كولومبيا «قد نتمكن باتباعنا لطريقة عزل الجزيئات المحددة المسؤولة عن الذاكرة اللاترابطية من تطوير عقاقير بإمكانها معالجة هذا الاضطراب دون التأثير على ذاكرة المريض الطبيعية وذكرياته عن أحداث الماضي.»

السيطرة على الذاكرة

يأمل الباحثون أن يكون لهذه الطرائق المفعول ذاته عند الإنسان، إلا أننا بحاجة إلى دراسات كثيرة قبل وصولنا لهذه المرحلة، فالفريق غير واثق حتى الآن من أن الذكريات التي مُحيت لن تعود إلى الأبد، لذا فالدراسات الأوسع والأشمل ضرورية لتوضيح هذه النقطة والتأكد منها.

يعد هذا النوع من البحوث واعدًا للأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة وغيرهم من المصابين بمشاكل متعلقة بالصحة العقلية سببتها أحداث مؤلمة وصادمة، ويشمل ذلك مدمني المخدرات. ويجب أن لا نغفل حساسية هذا الأمر؛ ففي معظم الحالات تفيد الذكريات أصحابها، فإذا أقدمنا على محو الذكريات السيئة فقد نعود لارتكاب الأخطاء ذاتها. بالإضافة إلى أن بعض النظريات تفترض بأن المشكلة لا تكمن في الذكريات بحد ذاتها؛ بل هو خلل  في عملية استدعاء ذكرى الحدث يؤدي إلى الإحساس بالألم الذي سببه مرارًا وتكرارًا.
إضافة إلى ذلك، لا يمكننا البت بمدى نجاح فكرة محو ذكريات محددة فقط على الرغم من ترابط الذكريات بطبيعتها مع بعضها البعض. وحتى إن نجحت هذه التجربة، فهل سيبقى سياق الذكريات الأخرى المتبقية منطقيًا خاصة بعد محو تجربة سلبية ذات تأثير كبير على الحياة بصورة مفاجئة؟

يعتقد الفريق أن الإجابة على هذا السؤال ومعرفة إمكانية تطبيق تجربة محو الذكريات طبيًا يتوقف على إجراء دراسات أكثر عليها. وقال «سامويل سكاتشير» المؤلف المشارك في هذه الدراسة في البيان الصحفي «إن دراستنا هي دليل مبدأي يقدم فرصة لتطوير طرائق لعلاج اضطراب القلق.»