قناتنا على تيليغرام | t.me/ORTAS_Newsصفحتنا الرئيسة على فيسبوك | fb.com/SyriaTVChannelsصفحتنا الاحتياطية على فيسبوك | fb.com/ORTAS.Backupصفحتنا للمنوعات على فيسبوك | fb.com/ORTAS.Lightصفحتنا بالإنكليزية على فيسبوك | fb.com/ORTAS.ENالبث المباشر على فيسبوك (1) | fb.com/ORTAS.Liveالبث المباشر على فيسبوك (2) | fb.com/ORTAS.Live2
آخر الأخبار
  • محليات
  • سياسة
  • اقتصاد
  • رياضة
  • بيئة وصحة
  • ثقافة
  • فن
  • علوم وتكنولوجيا
تواصل الاستعدادات لاستقبال موسم تسويق الحبوب في الحسكة وتوقعات بتجاوز إنتاج الأقماح 600 ألف طن
حملة التلقيح ضد الحصبة تصل إلى 71 ألف طفل في ريف دمشق
العثور على معمل لتصنيع العبوات والقذائف وأسلحة ثقيلة ومشفى ميداني للإرهابيين في حي الوعر مناقشة واقع عمل القطاع الزراعي وسبل تطويره وزارة الكهرباء تبحث وضع خارطة لتحسين أداء قطاع الكهرباء وجذب الاستثمارات مباحثات سورية بيلاروسية عراقية حول تعزيز التعاون الصحي والدوائي الجيش يحكم سيطرته على سد القريتين وعدد من المرتفعات في منطقة القريتين بريف حمص الشرقي الأرصاد: الحرارة أدنى من معدلاتها وفرصة لهطل زخات رعدية من المطر فوق مناطق متفرقة ... اقرأ المزيد
برلمانيان روسيان: الإرهاب الدولي شر تتوجب مكافحته بلا هوادة وبتنسيق كامل دون النظر إلى أي خلافات
موراليس: ترامب “المستبد الوحيد” في العالم
أنصاري يبحث مع أونال الجهود المطلوبة لحل الأزمة في سورية القوات العراقية تستعيد السيطرة على ناحية القيروان و قرى غرب مدينة الموصل من تنظيم “داعش” الإرهابي سافرونكوف: لا يمكن الانتصار على تنظيم ” داعش الإرهابي في العراق بمعزل عن القضاء على هذا التنظيم في سورية لاريجاني: نظام بني سعود أسهم بنشر ايديولوجية العنف والتطرف في المنطقة والعالم الحاج حسن: لا علاقة لقمة الرياض بموضوع التصدي للإرهاب والأولى لهم أن يكافحوا التطرف والإرهاب في مدارسهم مقتل 19 شخصا وإصابة نحو 50 جراء انفجار خلال حفل موسيقي بمدينة مانشستر البريطانية ... اقرأ المزيد
لجنة للتحقيق مع موظفين في «العقاري» على خلفية ملف القروض المتعثرة
وزير الصناعة من معمل مياه بقين: اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستثمار أقصى الطاقات استعدادا لفصل الصيف
إعادة تشكيل المجلس الاستشاري في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية إنشاء معمل للأسمدة العضوية في السويداء انطلاق أعمال القمة الاقتصادية “روسيا.. العالم الإسلامي” وزير التموين: هكذا سنضبط الأسواق في رمضان ونخفض أسعار الألبسة 40 بالمئة حزيران المقبل...مشروع تكسي سرفيس ينفذ في دمشق المشاركون في ورشة عمل حول تطبيقات الأعمال الإلكترونية: الاستفادة من تجارب الأعمال الإلكترونية في المؤسسات الحكومية ... اقرأ المزيد
المجد يفاجئ المحافظة ويقلب تأخره إلى فوز ثمين في الدوري الممتاز لكرة القدم
لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند
ريا ل مدريد يتوج بطلا للدوري الإسباني بكرة القدم الوحدة يفوز على الجيش في اللقاء الثاني من الدور النهائي لبطولة دوري كرة السلة للرجال منتخب سورية لكرة السلة للسيدات “3 ضرب 3” يخرج من منافسات دورة ألعاب التضامن الإسلامي الجهاد وحرفيو حلب يتأهلان بجدارة الى الدوري الممتاز لكرة القدم غزال يحرز ذهبية مسابقة الوثب العالي في دورة ألعاب التضامن الإسلامي بالعاصمة الأذرية باكو تشرين يفوز على جبلة ويقلص الفارق مع المتصدر الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم ... اقرأ المزيد
مهرجان الثقافة الهندية
مهرجان أدبي وفني منوع للجنة النقابية في مديرية مالية دمشق
مجلة أسامة تحتفي في عددها الجديد باليوم العالمي لكتاب الطفل وسط حضور رسمي وإعلامي.. توقيع كتاب “حكاية حرب.. سورية 2011-2016” في مكتبة الأسد الوطنية محافظة حماة تعلن عن إقامة مسابقة أبي الفداء الشعرية نصوص نثرية لتجليات امرأة في مجموعة نهر الخرز لماجدة داري الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.. جريمة عابرة للحدود بعد تكريمه بيوم.. صفوح شـغّالة: خَرَأْت الطّبل وعدِّيت عن الزّمر ... اقرأ المزيد
أرشيف السيد الرئيس بشار الأسد

رئاسة مجلس الوزراء : منبر المواطن
اعلانات


20/04/2017
مشاريع علمية متميزة في مؤتمر العلم البحثي الثامن لطلاب المركز الوطني للمتميزين بجامعة تشرين
2017-05-09 16:04:32

بمشاركة 200 طالب وطالبة انطلقت صباح اليوم فعاليات مؤتمر العلم البحثي الثامن الذي يقيمه المركز الوطني للمتميزين على مدرج الباسل في كلية العلوم بجامعة تشرين في مدينة اللاذقية.

وعرض الطلاب خلال الافتتاح مشروعين أمام الحضور الأول عبارة عن تصميم قفاز لترجمة لغة الإشارة إلى كلام مسموع يعتمد تقنياً على مجموعة حساسات مرتبطة بلوح اردوينو يفهم القراءات ويحللها ويرسلها إلى المعالج وقام الطلاب بأداء تجربة ناجحة لكيفية استخدام القفاز أمام الحضور.

أما المشروع الثاني فهو عبارة عن مظلة ذكية يعتمد تصميمها على مزج مفاهيم في الميكانيك والفيزياء بهدف خلق نظام ذكي يحقق آلية عمل تجعل المظلي يحط على الأرض بشكل آمن وسليم حيث درس الطلاب تصميم المظلة وهيكلها فيزيائيا ونفذوا العديد من التجارب حتى حصلوا على الصيغة الناجحة للتطبيق وقاموا بتصوير تجربتهم وعرضها على الجمهور بواسطة جهاز إسقاط.

والطلاب المشاركون في المؤتمر هم من طلاب المركز في سنواته الثلاث وسيعرضون 33 مشروعا من مختلف العلوم حيث يتعاون على كل مشروع مجموعة من الطلاب والطالبات بما لا يقل عن 3 أعضاء في كل مجموعة ولا يزيد على 6 وتدور المشاريع العلمية المقدمة ضمن أحد علوم المركز الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء والروبوتيك ويمكن لبعض المشاريع التقاطع بين مادتين علميتين وقد اختارت مجموعات الطلاب مشاريعها وبدأت بالعمل عليها منذ بداية العام الدراسي الجاري.

وتعتبر المشاريع العلمية المقدمة مواد امتحانيه للطلاب في مرحلتهم الدراسية بالمركز ويمكن أن يتكرر المشروع من عام إلى عام في حالة تطويره فقط في حين أن التقييم العلمي للمشاريع المقدمة يتم من قبل نخبة من الكفاءات العلمية بالاختصاصات العلمية من ضمن المركز وخارجه من كوادر جامعة تشرين موزعين على لجان تضم كل واحدة منها 3 محكمين.

وكان طلاب المركز الوطني للمتميزين حصلوا على المركز الثاني في المسابقة البرمجية لجامعة تشرين لهذا العام والتي شارك بها أكثر من أربعين فريقاً إضافة لحصول فريق المركز على المرتبة الثالثة في مسابقة الروبو سومو الوطنية المقامة في دمشق نيسان 2017 وسيمثل أربعة من طلابه البلاد لهذا العام في الأولمبياد العالمي في كل من الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية.

وفي كلمته خلال الافتتاح قال رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب إن “المؤتمر يندرج ضمن رؤية الهيئة والمركز معاً في دعم مسيرة التميز لدى الطلاب من خلال نشاطات علمية يخوضونها على مدار العام كالسبت العلمي ومؤتمر العلم البحثي الذي أصبح طقساً سنويا ومحطة للتعرف على إبداعات الطلاب في العلوم الأساسية التي يتلقونها خلال أعوامهم الدراسية المختلفة”.

وأضاف.. إن المشاريع المطروحة في المؤتمر هي انعكاس للمستويات المعرفية والتطبيقية المتقدمة التي يملكها الطلاب ويعملون على تطويرها بشكل دائم معتبراً أن المؤتمر وباقي الأنشطة العلمية هي فرصة لتنمية ورعاية البحث العلمي ودليل على صوابية آليات عمل الهيئة والمركز الوطني للمتميزين الذي يتعاون بشكل حثيث مع جامعة تشرين لتحقيق الأهداف المنشودة في رعاية مواهب الطلاب السوريين واحتضان المتميزين منهم.

بدوره اعتبر الدكتور اسكندر منيف مدير المركز الوطني للمتميزين أن المؤتمر يعد تتويجا لحصيلة الجهد المبذول من قبل الطلاب ومشرفيهم بالتشارك مع الأكاديميين في جامعة تشرين فالتعليم في المركز يعتمد بشكل كبير على تعزيز التفاعلية والتشاركية من خلال خطط العمل التعاوني والتعليم الذاتي والعمل بروح الفريق وربط الطلاب بالواقع.

ولفت منيف إلى أن المشاريع المنفذة لهذا العام يتطلب بعضها توظيف مهارات ومعارف في أكثر من اختصاص ما يعزز مفهوم التكاملية بين الاختصاصات ويؤسس لجيل متنور علميا بشكل ممنهج بهدف خلق نواة باحث سوري بقدرات ومهارات عالية الأداء في مختلف العلوم.

وفي تصريح للصحفيين أشار الدكتور لؤي صيوح أمين فرع جامعة تشرين لحزب البعث العربي الاشتراكي إلى أن الطلاب المتميزين المشاركين في المؤتمر يستحقون كل دعم وتقدير نظراً لحماسهم ورغبتهم بتقديم مشاريع ترقى لتكون مشاريع إنتاجية تبني الوطن مستقبلاً لا سيما أن سورية مقبلة على مرحلة إعادة الأعمار التي تتطلب توظيف مختلف الطاقات الوطنية.

من جهته قال الدكتور هاني شعبان رئيس جامعة تشرين إن الجامعة “تعتز بمساهمتها وتقديمها الدعم اللازم لتأسيس المركز واحتضانه إلى جانب كلياتها الجامعية لا سيما أن هذه الخطوة بدأت تجني ثمارها بزيادة التنافس بين المركز وباقي الكليات الجامعية خاصة العلوم والهندسة الميكانيكية والكهربائية والتي ترجمها الطلاب من خلال تطوير إمكاناتهم وسعيهم لتقديم الأفضل من خلال مشاريعهم العلمية التي يطرحونها أمام الطلبة والجمهور ضمن المعارض العلمية التي تقيمها كلياتهم بشكل دوري”.

وأحدثت هيئة التميز والإبداع بموجب القانون رقم 11 لعام 2016 وهي هيئة تعنى بالتميز بمختلف جوانبه في المجتمع.

ويتضمن المنهاج العلمي للمركز الوطني للمتميزين الذي أحدث عام 2009 المواد العلمية ذاتها في المدارس الثانوية العامة من حيث الخطوط العريضة لكن الاختلاف يكمن في آليات التدريس وطبيعة المنهاج حيث تعتمد على التعليم بمختلف سبله “الالكتروني والتعاوني والبنائي” وفي ختام كل جلسة علمية تكون هناك محطة تقييمية والمدرس في الجلسات العلمية يكون دوره ميسراً أكثر مما هو ملقن.

ومن أهم الخصوصيات العلمية للمركز المنهاج نصف المفتوح حيث يعتبر الكتاب المدرسي أحد المصادر العلمية التي يعتمدها الطالب ليتم استكمال بقية المعلومات من المراجع العلمية المعتمدة من مناهج المركز بهدف التدريب المستمر للطلاب على عملية البحث مع وجود إشراف أكاديمي من جامعة تشرين.

 

لمتابعة أهم وآخر الأخبار يمكنكم الانضمام إلى قناتنا على Telegram عبر الرابط التالي:

https://t.me/ORTAS_News