آخر الأخبار
  • محليات
  • سياسة
  • اقتصاد
  • رياضة
  • بيئة وصحة
  • ثقافة
  • فن
  • علوم وتكنولوجيا
محافظ حلب: زيادة منافذ البيع ورفع الطاقة الإنتاجية للمخابز والعمل على صيانة المزيد من الأفران
الأرصاد الجوية: الحرارة تميل للانخفاض والجو غائم جزئياً بشكل عام
في محاولة يائسة لرفع معنويات المجموعات الإرهابية.. عدوان إسرائيلي على موقع عسكري قرب مطار دمشق لجنة المتابعة المركزية المشكلة من رئاسة مجلس الوزراء: وضع خطة استراتيجية تنموية شاملة لطرطوس جامعة دمشق: إيقاف اللقاءات في برامج التعليم المفتوح يومي الجمعة والسبت بسبب عطلة عيد العمال المهندس خميس: الحكومة ماضية بمشاريع سكنية متكاملة بمختلف المحافظات وحدات من الجيش العربي السوري توسع نطاق سيطرتها في منطقة المقابر بدير الزور وتدمر مقري قيادة لإرهابيي “النصرة” بدرعا البلد الدكتورة نجاح العطار تؤكد لوفد من جامعة الزيتونة في تونس دور سورية في تعزيز ثقافة المقاومة والوحدة العربية ... اقرأ المزيد
بوغدانوف يبحث مع السفير حداد مسائل الإعداد لمحادثات أستانا الجديدة
السفارة الأمريكية في كازاخستان تعلن تلقي واشنطن دعوة للمشاركة في الجولة الجديدة من محادثات أستانا
عبد الله يان: العدوان الصهيوني على موقع عسكري سوري يأتي في إطار دعم الإرهابيين أبناء الجالية السورية في إيطاليا: العدوان الإسرائيلي يبرهن على الترابط الوثيق بين كيان العدو والمجموعات الإرهابية ترامب يطالب السعودية بدفع المزيد جابري أنصاري يبحث مع لافرنتييف تسهيل الحوار السياسي لإنهاء الأزمة في سورية نائب عن حزب الشعب الجمهوري يقدم مذكرة مساءلة برلمانية لحكومة أردوغان حول تزويد تنظيم “داعش” بدبابات تركية ايليتشوف: تصعيد التنظيمات الإرهابية في سورية ترك أثاراً وخيمة على الأوضاع الإنسانية ... اقرأ المزيد
وزير الاقتصاد: المشروعات الصغيرة والمتوسطة سترفد خزينة الدولة بموارد مالية جديدة
بنك سورية الدولي الإسلامي يوزع أسهم مجانية على مساهميه
دواجن السويداء تعلن أسماء المقبولين للتعيين بموجب الاختبار المنظم للتعاقد مع 30 عاملا من الفئة الخامسة ختم مزور لـ«صاغة» حلب في تركيا.. والبضاعة المزورة تغزو أسواقنا تهريباً جمود في أسواق الفروج..ولحم الجاموس يصل الأسواق بعد 75 يوماً مراسلات حكومية تكشف أسرار ارتفاع أسعار البندورة إكثار بذار حماة ينهي عمليات توزيع بذار القطن على المزارعين وزارة المالية: قانون البيوع العقارية متطور ولا يتضمن فرض ضرائب جديدة ... اقرأ المزيد
تعادل سلبي بين الاتحاد والجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم
تشيلسي يعزز صدارته بالفوز على ساوثامبتون في الدوري الانكليزي لكرة القدم
فوز الأشرفية والثورة والوحدة في دوري كرة السلة للسيدات انطلاق منافسات الدور ربع النهائي من دوري كرة السلة للسيدات قطار الأولمبي السوري يقلع استعدادا لتصفيات أسيا إياد عبد الكريم مدربا لفريق جبلة لكرة القدم للرجال بهدف قاتل لميسي... برشلونة يهزم غريمه ريا ل مدريد في مواجهة مثيرة بالدوري الإسباني تأهل سلمية والوحدة وقاسيون والثورة والجلاء والأشرفية لربع نهائي دوري كرة السلة للسيدات ... اقرأ المزيد
أمسية أدبية وموسيقية في طرطوس غداً
"الحداثة مفهومات وسمات محاضرة" للدكتور غسان غنيم
الدكتور فيصل المقداد وسفراء كوبا وفنزويلا واليمن وأرمينيا في افتتاح الأيام الثقافة الهندية بدار الأسد .. بمشاركة 8 فنانين افتتاح معرض دراسات سريعة في صالة آرت فورم بالسويداء نادي شام يعلن انطلاق دورته الثالثة لمسابقة القصة القصيرة حفل استقبال الدكتور رفعت هزيم عضوا جديدا في مجمع اللغة العربية أيام العزّ في المسرح الخــاص غابت وتحولت صالاته إلى مقاهٍ نساءٌ بطـعمِ التفاح ... اقرأ المزيد
أرشيف السيد الرئيس بشار الأسد

رئاسة مجلس الوزراء : منبر المواطن
اعلانات


20/04/2017
«ثعابين الأرشـيف» رواية تعتذر للموتى عن مـوتهم
2017-01-11 12:05:15

نادرة هي تلك الروايات التي تمتلك القدرة على استدراج القارئ، منذ صفحاتها الأولى لكمينها الملغوم بالمفاجآت، أو لنقل ذاك الفخ الذي يستدرجه للتواصل وللبقاء مع العمل الروائي لآخر جملة فيه. نجح الشاعر والروائي أسعد الجبوري في صياغة نص روائي وظف فيه عدة تقنيات من السرد التي أتت محملة بعدة تيارات ومذاهب أدبية من  الأخيولي والواقعي والكلاسيكي والسريالي، لتعلن في النهاية عن خاتمة لعمل روائي جميل ومشغول بعناية فائقة  ودراية وخبرة حياتية ولغة شعرية، هي بالأساس لغة الشاعر أسعد الجبوري، صاحب الخبرة البلاغية الطويلة، وتالياً، هل يمكن لكل هذه الأضداد أن تؤرشف وتؤرخ لكل هذا الخراب الحاصل في البلاد بسبب الإرهاب؟ أسعد الجبوري نجح في إزاحة الغبار عن تأريخ يستعاد الآن ليتم إسقاطه على بلاد تمضي إلى تواريخ مجهولة، ولربما تكون بداية لتاريخ سيعاد بعد قرن أو أقل.
«ثعابين الأرشيف»(دار الينابيع- دمشق)هي الرواية السادسة للشاعر والروائي العراقي وفيها يقارب الجبوري مفردات الحرب على سورية، أو كما جاء في كلمة الغلاف: (إنها رواية المأساة السورية بامتياز).
تناول الروائي في روايته الحرب على سورية من باب تاريخي وميثيولوجي وفكري، امتزجت فيه الأفكار الخيالية بالوقائع بأحداث التاريخ التي أخرجها من أرشيف التاريخ ذاته، ليبني عليها السردّ بالطريقة الفانتازية التي طالما اعتمدها للدخول إلى جوهر الحرب الإرهابية.
بطل الرواية هو ذاك الجنين الذي: في تلك الليلة الضريرة، نزلت في رحم تلك المرأة نقطة حليب ضالة، قذف بها وسط ظلام حار …، اعتبرتُ الرحم أوتيل لموجات من الحيامين، أنا الآن في الأوتيل الشبيه بمصباح أسود!
ذاك الجنين ينجو من عملية كورتاج يولد ثم يموت، في الوقت الذي تطير فيه روحه إلى السماء  يكبر ذاك الجنين ويصبح شاباً، يعترض درب سيره أحد الكواكب، ويرتطم به، فيعود إلى الأرض إلى قرية (الطوف)، يتولى تربيته الدينية (الشيخ فليفل).
ومن خلال شخصية: (حميدان أبو البراغي) الذي يملك عربة قطع الغيار للجثث، ومعه يدخل معمعة الحرب على سورية ليروي لنا ما حدث.
رواية «ثعابين الأرشيف» لربما هي من الروايات التي تناولت الحرب والدمار والخراب والجروح التي لا تندمل، والبيوت التي سقطت على ساكنيها، ودفنت معها أرواحهم وذكرياتهم.
وأسعد الذي عاش سنين في سورية، لم يكن شاهد زور كي يستورد شخصياته وأحداثه من كوكبٍ آخر، بل هو قدم لنا عملاً روائياً دسماً رغم مناخاته الفانتازية، وسيبقى ذكرى مؤلمة وموجعة حتى النزف الأخير عن  حرب كونية.
(يالها من لعبة قذرة ! صحتُ بصوت عال فردّ جاسم: هكذا كانت عروش الملوك).
في هذه الرواية إذاً، نحن أمام بانوراما شاملة لحرب تأكل الأخضر واليابس، تغتال الطفولة، ومن هم في أرحام أمهاتهم، كما حدث لبطل الرواية، حيث هناك مراصد ومواقع ومحللون وكتبة ورواة وتاريخ وشهود عيان، الخ.
في رواية  الجبوري هذه، لن نحتاج لمن يحلل أو يفند أو يقول لنا، إن الحرب على سورية لهذه الأسباب اشتعلت، فنحن أمام سرد متواتر تنزّ سطوره وفصوله وحواراته بحبر الدم المغمّس بعمق الحس ولهفة التعاطف مع جرح الإنسانية في صميمها، وفي قداستها وطهرها، هي رواية تعبّر عن تراجيديا العقل، بعيداً عن قذائف الهاون، والتفجيرات الإرهابية التي أتعبت العقل معها.
«العرب في الحرب تراثٌ. والحرب في العرب خيمةٌ، تقصّها النار بلسانها الصحراوي الأملس. هكذا عشت الصورة بالضبط: تخرج ثعابين الأسلاف من جحور الأرشيف وكهوفه، لتأكل رحمة الله، وتبصقها مع فوارغ الرصاص».
«ثعابين الأرشيف» رواية تعتذر للموتى عن موتهم، رواية الموت عندما يهرب من الموتى.