الجيش العربي السوري يعيد الأمن والاستقرار إلى بلدة كوكب بريف حماة الشمالي ويقضي على أعداد كبيرة من إرهابيي “جبهة النصرة”عودة نحو 2000 عائلة مهجرة من منازلها بفعل الإرهاب إلى بلدة الذيابية بريف دمشقعرقلة بريطانية لإقتراح روسي صيني لتوسيع عمل لجنة التحقيق بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية لتشمل العراق
آخر الأخبار
  • محليات
  • سياسة
  • اقتصاد
  • رياضة
  • بيئة وصحة
  • ثقافة
  • فن
  • علوم وتكنولوجيا
المنظومة الكهربائية بخير وهي قادرة على تأمين الطاقة الكهربائية لكافة المحافظات
وزير العدل يصدر ثلاثة قرارات تتضمن تشكيل لجان لتوثيق اعتداءات التنظيمات الإرهابية على نبع الفيجة وآثار تدمر وقرية المجدل
الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب: المضي في النضال لتحقيق طموحات العمال ومحاربة الإرهاب العدل تصدر قرارا بإحداث وإعادة تشكيل المحاكم الجمركية في عدد من المحافظات إصابة طفل جراء اعتداء إرهابي بقذيفة هاون على شارع خالد بن الوليد بدمشق بيان القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة حول العمليات العسكرية في جوبر بتوجيه من الرئيس الأسد.. الهلال يزور عدداً من النقاط والوحدات العسكرية العاملة في مدينة دير الزور عمليات مكثفة على بؤر “جبهة النصرة” شمال جوبر والقضاء على المتسللين إلى قرية شيزر بريف حماة الشمالي ... اقرأ المزيد
بوتين خلال لقائه لوبان: توحيد الجهود في مجال مكافحة الإرهاب
د. الجعفري: ركزنا على موضوع مكافحة الإرهاب وأجرينا تقييماً لمساري أستانا وجنيف بناءً على طلب دي ميستورا
تدمير 7 آليات سعودية ومقتل وإصابة 40 جندياً وضابطاً بعملية اقتحام لخمسة مواقع في جيزان لوكين : روسيا ستطرح مسألة انسحابها من مجلس أوروبا في حال لم تكن مشاركتها كاملة الشرطة البريطانية توقف شخصين في إطار التحقيق حول هجوم لندن قماطي: العدوان الإسرائيلي على سورية يتماهى مع المؤامرة الدولية الأمريكية عليها لقاء مرتقب لوفد الجمهورية العربية السورية في جنيف مع دي ميستورا مقتل شخصين وإصابة ثلاثة في اشتباكات داخل مخيم عين الحلوة جنوب لبنان ... اقرأ المزيد
برعاية المهندس خميس انطلاق فعاليات معرض سيريامودا الأحد القادم بمشاركة 200 شركة سورية
مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية يرتفع 21.47 نقطة وقيمة التداولات 21.941 مليون ليرة
وزير الأشغال العامة يبحث مع وفد إيراني مجالات التعاون والاستثمار في الإسكان والتطوير العقاريوزير الأشغال العامة يبحث مع وفد إيراني مجالات وزير الصناعة يبحث مع سفير جنوب أفريقيا مجالات التعاون الصناعي والاستثمار المشترك فرع السورية للتجارة بالسويداء: خطة لتسويق التفاح قبل نهاية نيسان المقبل مئة و خمسون ألف ليرة تكلفة بدلة الأسنان في العيادات الخاصة.. و10 آلاف في جامعة دمشق اختراع سوري يحوّل أمواج البحر إلى كهرباء الجرة الزرقاء .. غشـّها قاتل وسعرها كاوٍ «سادكوب» تَعِد بوضع حد للتلاعب بوزن أسطوانة الغاز ... اقرأ المزيد
اليوم..منتخبنا الكروي يصل سـيئول لمواجهة نظيره الكوري الجنوبي الثلاثاء والحكيم متفائل
منتخب سورية لكرة القدم يفوز على نظيره الأوزبكي في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال روسيا 2018
ميسي ينعش الأرجنتين ونيمار يقود البرازيل في تصفيات قارة أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم المنتخب الإيطالي يفوز على نظيره الألباني بتصفيات كأس العالم مدرب منتخب سورية لكرة القدم: مواجهة أوزبكستان اليوم بوابة العبور نحو المنافسة على إحدى بطاقات التأهل لمونديال روسيا منتخبنا الوطني لكرة القدم يستعد لمواجهة نظيره الأوزبكي غدا في تصفيات مونديال روسيا بصفوف مكتملة وعينه على الفوز ألمانيا تستقبل انكلترا وديا وتكرم بودولسكي فريق الجلاء يتوج بلقب بطولة دوري كرة السلة لفئة الناشئات ... اقرأ المزيد
إطلاق مبادرة ترشيح مدينة حلب ضمن شبكة المدن المبدعة لدى اليونسكو
مهرجان للشعر العربي في مكتبة الأسد الوطنية الأربعاء القادم
مؤتمر صحفي حول التحضيرات لإطلاق الدورة الـ 59 من معرض دمشق الدولي. مؤلفة "هاري بوتر"تصدر روايتها الجديدة رحلة الأغنية الشعبية في الساحل السوري في محاضرة بثقافي عين الشرقية بجبلة الرقابة ليست رفع عتب؟!,,, بقلم: خديجة محمد ندوة نقدية لاتحاد الأدباء والكتاب الفلسطينيين..الحكائية في شعر محمود درويش مسرح.. (ستاتيكو)..مكاشفات أثقلت الروح..على مسرح القباني بدمشق ... اقرأ المزيد
أرشيف السيد الرئيس بشار الأسد

رئاسة مجلس الوزراء : منبر المواطن
اعلان




السفير آلا: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنتهك أبسط حقوق أبناء الجولان المحتل
2017-03-20 21:04:30

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير حسام الدين آلا أن مداولات مجلس حقوق الإنسان تكتسي أهمية بالغة في رصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها أبناء الجولان السوري المحتل من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي والتي تنتهك أبسط حقوقهم وفي مقدمتها الحق في الحياة والحق في الصحة والتعليم والعمل والغذاء والمأوى وحرية التنقل والإقامة.

وأوضح السفير آلا في بيان ألقاه اليوم أمام الدورة الـ 34 لمجلس حقوق الإنسان حول البند السابع “حالة حقوق الإنسان في فلسطين والأراضي العربية المحتلة الأخرى” المنعقدة في جنيف أن سلطات الاحتلال تقوم بانتهاك حقوق السوريين في الجولان المحتل جراء التدابير والقيود المفروضة على حرية السوريين من أبناء الجولان المحتل في التنقل والتملك والزراعة والنشاط الاقتصادي إضافة إلى حرمانهم من حقوقهم غير القابلة للتصرف بالسيادة على مواردهم الطبيعية التي تستمر سلطات الاحتلال في سرقتها وفي استغلالها بشكل غير مشروع.

وقال السفير آلا “إنه على التوازي مع تلك الممارسات يتعرض المواطنون السوريون في الجولان السوري المحتل للاعتقال التعسفي على يد سلطات الاحتلال الإسرائيلي ويواجهون أحكاما عقابية جائرة وممارسات غير مشروعة تفرضها سلطات الاحتلال نتيجة مواقفهم الوطنية وتمسكهم بوطنهم الأم تشمل إبعادهم عن مدنهم وقراهم بعد إطلاق سراحهم وفرض كفالات مالية كبيرة عليهم وفي هذا الإطار تجدد سورية إدانتها لاستمرار الاحتجاز التعسفي غير المشروع من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي للأسرى السوريين من أبناء الجولان المحتل وتطالب بالإفراج الفوري عنهم وفي مقدمتهم عميد الأسرى السوريين صدقي سليمان المقت الذي تستمر سلطات الاحتلال بتمديد اعتقاله وحرمانه من حقوقه الأساسية”.

وأضاف السفير آلا.. “إن الممارسات الاستيطانية الإسرائيلية غير المشروعة والتدابير الرامية لتغيير الطابع والتكوين الديموغرافي للجولان السوري المحتل التي أدانتها قرارات الأمم المتحدة بمختلف أجهزتها لا تزال مصدر الانتهاكات الإسرائيلية الأوسع والخطر للقانون الدولي الإنساني ولحقوق الإنسان في الجولان السوري المحتل حيث تستمر سلطات الاحتلال بمصادرة الأراضي وهدم المنازل والتهديد بهدمها وتقييد سبل العيش وفرض حصار اقتصادي على المواطنين السوريين وحرمانهم من سبل العيش ومن استخدام مواردهم الطبيعية بغية فرض أوضاع قسرية ضاغطة لدفع أبناء الجولان السوري المحتل خارج مدنهم وقراهم في إطار استراتيجية تهجير قسري ممنهجة”.

وتابع السفير آلا “إنه في الوقت ذاته تستمر سلطات الاحتلال بالمقابل بتسهيل بناء المستوطنات وتشجيع المستوطنين الغرباء على الاستيطان في الجولان المحتل وتقدم الحوافز المالية والتشجيعية لهم وذلك انتهاكا للقانون الدولي الإنساني” مشددا في هذا الإطار على أهمية نشر قائمة الشركات التجارية العاملة في الجولان السوري المحتل التي قمنا بتزويد مكتب مفوض حقوق الإنسان بها ونطالب بالوقف الفوري لنشاطها غير المشروع.

وأوضح آلا أن السلوك الإسرائيلي النمطي في انتهاك الالتزامات التي يفرضها القانون الدولي هو نتيجة سياسة الإفلات من العقاب ومظلة الحماية لإسرائيل التي توفرها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي التي تستمر في مقاطعة مداولات البند السابع من جدول أعمال المجلس الخاص بحالة حقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة ومن المثير للاستنكار أن تبلغ المواقف والضغوط مؤخرا حد التهديد بالانسحاب من هذا المجلس دعما لإسرائيل.

وقال السفير آلا: “إن استهتار إسرائيل بمئات القرارات الدولية التي أدانت ممارساتها في الأراضي العربية المحتلة وطالبتها بوقف الاستيطان وبإنهاء احتلالها والانسحاب من كل الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية ومن الجولان السوري المحتل إلى خط الرابع من حزيران 1967 هو نتيجة للمعايير المزدوجة التي تتم ممارستها في العديد من هيئات الأمم المتحدة والتي تشجع إسرائيل على تكثيف سياسة الاستعمار الاستيطاني التي تنتهجها لتكريس احتلالها وهو سعي أكدته تصريحات المسؤولين الإسرائيليين حول التمسك باحتلالها غير المشروع للجولان السوري”.

وأضاف آلا أنه وفي هذا الإطار تعبر الجمهورية العربية السورية عن رفضها لتلك التصريحات التي تنتهك قرار مجلس الأمن رقم 497  لعام 1981 وتعتبر أن استمرار الصمت المريب عن السياسات والممارسات الإسرائيلية التي تنتهك القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة وكل القرارات الصادرة عن مجلس الأمن يشجع إسرائيل على التمادي في دعم الجماعات الإرهابية في منطقة فصل القوات في الجولان المحتل وهو دعم تجلى بإمداد إرهابيي “النصرة” بالسلاح ومعالجة جرحاهم في مشافي الاحتلال بهدف إطالة أمد الحرب وتكريس الاحتلال الإسرائيلي للجولان السوري المحتل.

كما أكد السفير آلا أن العدوان العسكري الإسرائيلي داخل الأراضي السورية يوم 17-03-2017 هو المظهر الأحدث للدعم الإسرائيلي للمجموعات الإرهابية ومساندتها بعد الهزائم المتتالية التي تلقتها على يد الجيش العربي السوري وهو عدوان تتعامل معه سورية باعتباره انتهاكا للقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة ولقرارات مجلس الأمن واتفاق فصل القوات وتطالب بإدانته باعتباره تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين.

وأوضح السفير آلا أن التقرير الأخير للاسكوا أسقط القناع عن وجه كيان الاحتلال البشع الذي دأب على محاولة اخفائه من خلال التستر وراء أقنعة زائفة تارة عبر محاولات فاشلة لإضفاء وجه إنساني مزعوم لتمويه معالجته لإرهابيي “جبهة النصرة” في مشافيه وأخرى عبر الإدلاء ببيانات سياسية مضللة داخل هذا المجلس تسعى لاستغلال الأوضاع الاستثنائية التي تمر بها سورية لتجميل صورة احتلاله غير المشروع للجولان السوري المحتل والترويج له.

وختم السفير آلا بيانه بالقول: “إن تقرير الاسكوا الأخير لم يكن التقرير الأول ولن يكون الأخير الذي يكشف الوجه الحقيقي لآخر أنظمة الاحتلال الاستعماري في العصر الحديث فقد سبقته تقارير أخرى وضعتها لجان تابعة للأمم المتحدة ومورست ضغوط مماثلة لسحبها ومنها تقرير غولدستون الشهير الذي كان بمثابة قناع آخر سقط عن وجه إسرائيل القبيح والمتعدد الأقنعة”.