قناتنا على تيليغرام | t.me/ORTAS_Newsصفحتنا الرئيسة على فيسبوك | fb.com/SyriaTVChannelsصفحتنا الاحتياطية على فيسبوك | fb.com/ORTAS.Backupصفحتنا للمنوعات على فيسبوك | fb.com/ORTAS.Lightصفحتنا بالإنكليزية على فيسبوك | fb.com/ORTAS.ENالبث المباشر على فيسبوك (1) | fb.com/ORTAS.Liveالبث المباشر على فيسبوك (2) | fb.com/ORTAS.Live2
آخر الأخبار
  • محليات
  • سياسة
  • اقتصاد
  • رياضة
  • بيئة وصحة
  • ثقافة
  • فن
  • علوم وتكنولوجيا
المهندس خميس يصدر قرارا بتكليف مدير جديد للهيئة العامة لمشفى الأطفال في حلب
تمديد فترة قبول طلبات الانتساب إلى المركز الوطني للمتميزين حتى الثالث من آب
معارض متنوعة ومسابقات رياضية وحفلات فنية في مهرجان بلودان 2017 درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 7 درجات مجلس الوزراء يعتمد خطة للنهوض بواقع محافظة حمص ويتابع التحضيرات لإطلاق الدورة 59 لمعرض دمشق الدولي مجلس مدينة حلب: رفع سوية الواقع الخدمي والاستمرار بترحيل الأنقاض وتشديد الرقابة على أسعار الأدوية عمال المناجم والفوسفات بحمص يطالبون بمنح طبيعة العمل على الراتب الحالي وتثبيت العمال المؤقتين ضبط شاحنة محملة بأسلحة بعضها أمريكي وفرنسي الصنع كانت متجهة إلى إرهابيي “النصرة” في القلمون الغربي ... اقرأ المزيد
الحرس الثورى الإيراني:أجهضنا خطوة استفزازية لسفينة أمريكية بالخليج
العفو الدولية تحذر من إعدامات بالجملة في مملكة بني سعود
المقداد لوفد لائحة القومي العربي الأردني: سورية منتصرة في الحرب على الإرهاب غاتراس: الوجود الأميركي في سورية انتهاك صارخ للمواثيق الدولية مادورو :مؤامرة تعدها وكالة الاستخبارات الأميركية “سي آي إيه” ضد فنزويلا جاباروف: استقالة تيلرسون المحتملة تفرض الاستعداد لحرب باردة المقاومة اللبنانية تحرز مزيداً من التقدم في معركتها ضد التنظيمات الإرهابية في جرود عرسال قتلى وجرحى بتفجير إرهابي استهدف مقهى في الرمادي ... اقرأ المزيد
أبناء ريف اللاذقية يعـيدون إحياء صناعة الحرير من جديد
المصارف السورية تواكب تطور المصارف العالمية
زراعة التبغ لأول مرة في القنيطرة الأسباب الكامنة وراء معــــاودة ارتفــــاع أســـعار البيــض بالتزامن مع فعاليات معرض دمشق الدولي «المعارض» تطلق اليانصيب الإلكتروني لأول مرة في سورية الذهب يحقق أكبر مكسب أسبوعي في شهرين إجمالي المساحات المزروعة بالخضار الصيفية في القنيطرة يبلغ 1300هكتار هيئة تطوير الغاب تتوقع إنتاج 200 طن من القطن المحبوب ... اقرأ المزيد
عمر حمشو يفوز ببطولة الجمهورية للقفز على الحواجز للفئة العليا
فضية وبرونزية لمنتخب سورية للترياثلون في بطولة آسيا
منتخبنا الأولمبي تعادل مع قطر وعبر إلى نهائيات أسيا بركلات الترجيح مان يونايتد يهزم ريال مدريد الفوز ولا شيء سواه شعار منتخب سورية الأولمبي في مواجهة نظيره القطري في ختام تصفيات كأس آسيا - تحت23 عاماً.. منتخبنا يلتقي نظيره القطري .. وحسابات التأهل معقّدة الجلاء يحرز لقب دوري كرة السلة لفئة الشباب منتخب سورية الأولمبي يتعادل مع منتخب تركمانستان سلبا في تصفيات آسيا ... اقرأ المزيد
أرشيف السيد الرئيس بشار الأسد

رئاسة مجلس الوزراء : منبر المواطن
معرض دمشق الدولي 59

اعلانات


20/04/2017
رواية بيروت 75 محور كتاب..الوعي السردي في أدب غادة السمان
2017-07-01 15:14:18

رواية الأديبة السورية غادة السمان “بيروت 75″محور الكتاب النقدي الصادر حديثاً للناقدة فيروز الصادق زوزو الذي تطرقت فيه إلى علاقة هذه الرواية بالواقع الاجتماعي وسر الرابط الموجود بين المجتمع والوعي السردي للمبدع.

ويبحث الكتاب الذي حمل عنوان “الوعي السردي في أدب غادة السمان” حالة التكامل في الإبداع الروائي بين الفن والوعي حيث يعمد إلى تحليل النص الإبداعي ثم ينتقل إلى مستويات أخرى في البحث عن شعاب وأسس ما تحتويه هذه المادة الإبداعية.

وتذهب الناقدة زوزو في الكتاب إلى التعريف بالمجتمع اللبناني في تلك الحقبة من خلال معايشة تجربة إبداعية متميزة للسمان تداخل فيها الواقع الموضوعي مع العالم المتخيل في علاقة حميمية تبين تأثير الحياة الاجتماعية على الإبداع الأدبي.

وتسلط الناقدة الضوء على مغامرة الأديبة السمان التي مازجت في كتاباتها بين الحب والحرب والتي تعد في تنوع إبداعاتها بين الشعر والنثر من أهم الكتاب الذين جسدوا معاناة الإنسان الذي قهرته الحروب والقيم الزائفة.

وترى الناقدة زوزو أن رواية غادة السمان بيروت 75 هي أشبه بعملية دخول حقل ألغام حيث يصطدم القارئ بواقع عربي مريض اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً كما تحرص السمان على تقديم ذلك في جملة عواطف وأفكار وتطلعات لمجموعة اجتماعية معينة.

قسمت الناقدة زوزو كتابها إلى فصلين .. الأول بعنوان “مفهوم التشيؤ والبنى الجديدة في عالم جديد” إذ تعني بالتشيؤ علاقة الإنسان بالأشياء من حوله وتفاعله معها وانعكاس ذلك على رواية السمان وأما الفصل الثاني فبعنوان (دراسة تكوينية لرواية بيروت 75) فركزت خلاله على رؤيا العالم في الرواية زمانياً ومكانياً ومن خلال الشخصيات.

واختتمت زوزو كتابها بملحق بعنوان بيلوغرافيا الكاتبة غادة السمان” تحدثت خلاله عن مسيرة حياة الأديبة السورية ومؤلفاتها في الشعر والقصة والرواية وفي أدب الرسائل والتي ناهزت خمسة وثلاثين كتاباً.

وتذهب الناقدة في الكتاب الصادر عن دار عقل للنشر والدراسات والترجمة ويقع في 136 صفحة من القطع الكبير إلى الاعتماد على المنهج التطبيقي وتذييل العناوين بأسماء المراجع والمؤلفات التي استقت بعض مفاصل دراستها منها لكنها لم تتمكن من تلافي الأخطاء اللغوية والأدبية كاستخدامها كلمة “التعرف على” بدلاً من “التعرف إلىوالاستشهاد بأبيات من الشعر الأندلسي بشكل مغلوط دون ذكر اسم الشاعر.